حوار حول اضطرابات الغدّة الدرقية

 حوار حول اضطرابات الغدّة الدرقية يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة
تؤسس الغدة الدرقية التي تعمل بشكل جيد لحالة صحية عامة متوازنة. فأي اضطراب يصيبها يؤدي حتمًا الى خلل في وظائف الجسم وإلى ظهور تغيّرات على الحالة النفسية ونسبة النشاط سألنا بعض الأسئلة للأستاذ الدكتور أحمد صقر استشارى الجراحة العامة جامعة عين شمس أجاب :
ما هى أسباب اضطرابات الغدة الدرقية؟
أوضح الدكتور صقر في معظم الأحيان، تنتج الاضطرابات عن أمراض المناعة الذاتية. ففي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، ينتج الجسم أجساما مضادة تحفز انتاج هرمونات الغدة الدرقية وهو ما يعرف بداء "بازدوف". أما في حالة قصور الغدة الدرقية، تدمر الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية، مما يسبب انخفاضًا في عملية تركيب الهرمونات، وهو ما يعرف بمرض "هاشيموتو." قد يسبب بعض الادوية، وخصوصًا تلك المحتوية على اليود اختلالات في عمل الغدة الدرقية. وقد يعود سبب فرط نشاط الغدة الدرقية الى وجود عقدة أو عقيدات تعمل بشكل مفرط أو الى استخدام جرعة زائدة من اليود في العلاج الاشعاعي. في المقابل، يسبب نقص اليود قصور الغدة الدرقية.
هل العقيدات المتكوّنة في الغدة سرطانية؟
أجاب صقر تكوّن العقيدات في الغدة الدرقية أمر شائع جدًا، ولكن الغالبية العظمى منها ليست أورامًا سرطانية. بعد اكتشاف العقدة عن طريق الجس واللمس، يطلب الطبيب تصويرها بالموجات ما فوق الصوتية، ما يسمح بالتمييز ما بين العقيدات الحميدة والمشبوهة. في حال الاشتباه بوجود سرطان، تؤخذ خزعة بواسطة ابرة دقيقة لتفحصها مجهريًا، وهذا ما يسمح بتحديد ما اذا كان هناك سرطان في الغدة الدرقية أم لا.
هل علينا زيادة استهلاكنا لليود في حالة القصور؟
أوضح صقر أنه تحتاج الغدة الدرقية في سن المراهقة والبلوغ الى 150 ميكروغرام من اليود يوميًا والى 200 ميكروغرام أثناء الحمل والرضاعة. نجد اليود في الاطعمة البحرية (كالاسماك والصدف والمحار...) وفي البيض ومنتجات الالبان والحبوب وبعض أنواع الفواكه والخضروات (الفاصوليا). في الاماكن الجبلية (حيث يقل استهلاك هذه المنتجات)، كان النقص في اليود يؤدي في الماضي الى قصور مترافق مع تخلف عقلي وتضخم الغدة الدرقية (أي زيادة حجم الغدة بسبب محاولتها انتاج المزيد من الهرمونات
هل الجراحة ضرورية؟
أجاب الدكتور أحمد صقر أن وجود عقيدات في الغدة الدرقية شائع جدًا، وتزداد حالات حدوثها مع التقدم في السن. ليس لمعظمها أية أعراض وغالبًا ما تكون غير مزعجة. يصبح اللجوء الى الجراحة ضروريًا في حال كانت العقدة سرطانية أو كان حجمها يسبب صعوبة في البلع أو التنفس أو كان علاجها بواسطة الادوية صعبًا. يمكن استئصال الغدة الدرقية جزئيًا (عقدة بعينها أو ورم صغير) أو كما هو الحال في معظم الاحيان كليًا (عدة عقيدات أو ورم منتشر).
هل ارتفعت الاصابة بسرطان الغدة عالمياً؟
أجاب صقر بالفعل هناك ارتفاع في حالات الاصابة بسرطان الغدة الدرقية وهي أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال. يزداد خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية بين الـ50 والـ74، ولكن غالبًا ما تكون نسبة الشفاء عالية جدًا. يعود سبب ارتفاع حالات الاصابة بسرطان الغدة الدرقية الى تطور الممارسات الطبية، اذ اصبح اكتشاف الاورام أكثر سهولة. ولكن ثمة عوامل خطر تحفّز الاصابة بسرطان الغدة الدرقية كالتعرّض الى الاشعاع في مرحلة الطفولة مثلاً. لذا يستحسن عدم تعريض الاطفال لأشعة X قدر الامكان.
هل يعالج الطب البديل مشاكل الغدة الدرقية؟
أجاب صقر لا يمكن للطب البديل علاج اضطرابات الغدة الدرقية ولكنه يستطيع مساعدة بعض المرضى على التحكم بالتوتر العصبي الذي يعانونه. علاوة على ذلك، وكما هو الحال مع عدد كبير من امراض المناعة الذاتية، يسهم التوتر العصبي في ظهور أعراض لا يستهان بها. من هنا أهمية السعي للتخفيف منه عبر ممارسة التأمل أو الرياضة أو استخدام بعض وصفات الطب البديل.
هل يُضعف الحمل الغدة الدرقية؟
صرح صقر أن للغدة الدرقية دور مهم في حدوث الحمل، اذ يؤدي الخلل في عملها الى صعوبة حدوثه. وهي مؤثرة أيضًا في فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة حيث تحدث تغيرات عديدة في طريقة عملها و ترتفع الحاجة الى اليود الضروري لتركيب هرمونات الام والجنين.
ففي الثلث الأول من الحمل، يعتمد الجنين كليًا على هرمونات الغدة الدرقية التي تنتجها الام، ولكنه يبدأ بإنتاج هرموناته الخاصة ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل، معتمدًا في كلتا المرحلتين على اليود الذي تتناوله الام.
على المرأة المصابة بأحد اضطرابات الغدة الدرقية ان تستشير طبيب غدد صماء قبل التفكير في الحمل.
وإلى هنا ينتهى اللقاء وننتظر أسألتكم وإستفسارتكم فى التعليقات والمتابعة
#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد 


comments

أحدث أقدم