ضيق مجرى البول وطرق العلاج

 ضيق مجرى البول وطرق العلاج يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

هو ضيق أو انسداد في المسالك البولية، مما يسمح بإخراج البول من الجسم. وهي حالة أكثر شيوعًا عند الرجال، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا عند النساء. يمكن أن تتأثر أسباب هذا المرض بعوامل مختلفة.
ما هي أسباب تضيق مجرى البول؟
العدوى المنقولة جنسيًا: تعد العدوى المنقولة جنسيًا أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتضيق مجرى البول. العدوى، وخاصة الكلاميديا والسيلان، يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة المعنية وتسبب تضييقها.
التهابات المسالك البولية: يمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية المتكررة إلى إتلاف أنسجة مجرى البول، مما يسبب تضيقها.
سرطان البروستاتا أو الجراحة: بعد جراحة سرطان البروستاتا، قد يسبب تدمير وتضييق أنسجة مجرى البول.
إصابات مجرى البول: يمكن أن تؤدي إصابة مجرى البول إلى تضيقه. يمكن للأنسجة الندبية الناتجة عن الإصابة أن تضيق جدران مجرى البول.
حصوات المسالك البولية: يمكن أن تسبب حصوات المسالك البولية انسدادًا في المسالك البولية. ولذلك قد يتسبب في ظهور أعراض المرض.
الأدوية: بعض الأدوية، وخاصة أدوية العلاج الكيميائي التي تلحق الضرر بأنسجة مجرى البول، يمكن أن تسبب هذا الاضطراب.
أسباب خلقية: بعض الحالات الخلقية من الممكن أن تسبب هذا المرض أيضًا.
أورام المسالك البولية: أورام المسالك البولية أيضاً أسباب تضيق مجرى البول يقع بين.
كيف يتم علاج تضيق مجرى البول؟
وفي بعض الحالات، قد يتطور دون أي سبب واضح. يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص البدني وتحليل البول وتصوير المسالك البولية. قد تشمل طرق التصوير تنظير الحالب، وتنظير المثانة، وتوسيع مجرى البول.
قد تشمل خيارات العلاج الأدوية، أو توسيع مجرى البول، أو دعامات مجرى البول، أو العلاجات الجراحية. قد تختلف خيارات العلاج اعتمادًا على موقع التضيق وشدته وسببه.
إذا كان هناك حالة كامنة تسبب التضيق، مثل التهابات المسالك البولية، أو الأمراض المنقولة جنسيا، أو الالتهاب، يتم إعطاء العلاج الدوائي أولا. يمكن لبعض الأدوية أن تقلل الالتهاب في المسالك البولية وتخفف الأعراض الناجمة عن تضيق المسالك البولية.
في هذا الإجراء، يتم توسيع منطقة التضيق باستخدام أدوات خاصة. يمكن إجراء هذا الإجراء تحت التخدير أو بالتخدير الموضعي. قد يؤدي تمدد مجرى البول إلى تخفيف الأعراض عن طريق تحسين تدفق البول.
ولكن هناك احتمالية لتكرار التضيق نتيجة خطر النزيف والعدوى أثناء العملية. الدعامات عبارة عن أنابيب صغيرة توضع في المسالك البولية لإبقاء التضيق مفتوحًا. أثناء الاستخدام طويل الأمد للدعامات، قد تحدث التهابات المسالك البولية وآثار جانبية أخرى.
أسباب تضيق مجرى البول وإذا كان المرض في مرحلة متقدمة بعد التشخيص، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج التضيق. كجزء من العملية، قد يكون من الضروري إزالة التضيق أو استبدال المسالك البولية بطعوم نسيجية. غالبًا ما يتم تنفيذ مثل هذه الإجراءات تحت التخدير العام.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد 


comments

أحدث أقدم