الخصية المعلقة وأعراضها

 الخصية المعلقة وأعراضها يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

تعد الخصية المعلقة أحد المشاكل التي تحدث عندما لا تنزل الخصية إلى المكان المعد لها داخل كيس الصفن، الذي يقع خلف القضيب قبل ولادة المولود الذكر.
تتشكل الخصيتان داخل جوف البطن خلال فترة تطور الجنين، وفي آخر شهرين من الحمل الطبيعي تترك الخصية جوف البطن بشكل تدريجي، وتعبر من خلال ممر شبيه بالأنبوب إلى داخل قناة الأربية ، ثم تتمركز داخل الصفن.
في حالات الخصية المعلقة، تتوقف عملية تطور الخصية توقفت في مرحلة معينة، ما يعني أنه لن يكون بالإمكان رؤية الخصية، أو تحسسها في المكان المتوقع وجودها فيه، أي داخل كيس الصفن.
في الحالات التي تكون فيها خصية واحدة غير نازلة، أو الاثنتان معًا، تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، أما إذا كان الطفل يعاني من اختفاء الخصية، فيتم في هذه الحالة معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل كيس الصفن.
أعراض الخصية المعلقة :
تُكتشف حالة الخصية المعلقة عند خضوع الرضيع للفحص الجسدي الأول بعد الولادة فورًا، وفي حال وجود مشكلة الخصية المعلقة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الفترات التي ينبغي مراجعة الطبيب فيها لإعادة الفحص.
في حال استمرار المشكلة إلى حين بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر، فذلك يعني أنه يجب علاج الحالة بأسرع وقت لتقليل احتمالية ظهور مضاعفات في مراحل متقدمة من العمر، مثل: العقم، أو سرطان الخصيتين.
قد يعاني بعض الأطفال من اختفاء الخصية في مرحلة لاحقة من حياتهم، وذلك في بعض الحالات التي تنزل فيها الخصية خلال عملية الولادة، وقد يدل ذلك على ما يأتي:
الخصية المتجولة : حيث تتحرك الخصية ذهابًا وإيابًا بين كيس الصفن والأربية، ويمكن للطبيب إرجاعها بصورة يدوية وسهلة.
ارتفاع الخصية : حيث تكون الخصية قد ارتفعت إلى داخل الأربية ولا يمكن إرجاعها إلى كيس الصفن بسهولة في هذه الحالة.
مضاعفات الخصية المعلقة :
يجب أن تبقى الخصيتان في درجة حرارة تقل عن درجة حرارة الجسم، لضمان استمرار عملهما بشكل سليم، حيث يوفر كيس الصفن هذه البيئة الملائمة، وحينما يبلغ الطفل 3 أو 4 سنوات من العمر، تمر الخصيتان بتغيرات معينة تؤثر على طريقة أداء الخصيتين في المستقبل.
قد يسبب عدم وجود الخصية المعلقة في بيئة أبرد من حرارة الجسم ظهور العديد من المضاعفات، مثل ما يأتي:
سرطان الخصيتين : يبدأ تطوره في نسيج خلايا الخصية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية ، ولا يوجد سبب دقيق لتحول هذه الخلايا إلى خلايا سرطانية، ولكن يعد الرجال الذين عانوا في طفولتهم من حالة الخصية المعلقة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصيتين.
مشاكل الخصوبة : تزداد احتمالية إصابة الرجال الذين عانو في طفولتهم من حالة اختفاء الخصية ببعض المشاكل، مثل: انخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها، والعقم.
كما قد تحدث مضاعفات إضافية في حال تواجد الخصيتين في مكان غير طبيعي، أو في حال اختفاء الخصيتين، وتشمل، ما يأتي:
التواء الخصية : يحدث التواء الخصية عند التفاف القناة التي تحتوي على الأوعية الدموية، والشبكات العصبية، وقناة المني التي توصل سائل المني من الخصيتين إلى القضيب، ما يسبب ألمًا حادًا، ووقف تدفق الدم نحو الخصية، وفي حال عدم معالجة الحالة بشكل فوري، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الخصية.
تضرر في الخصية : إذا كانت الخصية موجودة في قناة الأربية، فمن الممكن حصول ضرر للخصية نتيجة الضغط الواقع عليها من عظم العانة .
فتق أربي : قد تؤدي الخصية المعلقة إلى حصول فتق أربي، وإذا كانت الفتحة الموجودة بين جوف البطن وممر الأربية لينة جدًا، فقد ينشأ ضغط على بعض الأعضاء الداخلية في جوف البطن مسببًا فتق في الأربية.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

comments

أحدث أقدم