الصيام فرصة ذهبية لحماية الجهاز الهضمي

 الصيام فرصة ذهبية لحماية الجهاز الهضمي يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

نستمتع بتناول الطعام ونقبل عليه ساعة الافطار فنلتهم ما لذ وطاب من أصناف الأكل، ولا نكتفي بذلك بل نتناول المشروبات والعصائر، وما تكاد تمضي دقائق حتى نسأل عن الشاي والقهوة ، وبالطبع لا ننسى الفاكهة والحلويات بعد تناول الطعام. وهكذا نكدس في امعائنا من دون وعي، ولو استطاعت المعدة ان تشتكي لاشتكت وتكلمت، والخلاصة هي متاعب صحية واضطرابات هضمية لزيادة العبء على الجهاز الهضمي ككل الذي يعمل كمنظومة متكاملة، وبالتالي اذا اجهد احد اعضاءه فبالتأكيد سوف يتأثر عمله ويجهد باقي الاعضاء تباعا..
فكيف نحمي جهازنا الهضمي، وكيف نستفيد من هذا الشهر الفضيل لنخرج منه بصحة افضل؟
يعمل الجهاز الهضمي في الانسان ليل نهار، لا يهدأ ولا يسكن عن العمل ساعة واحدة خلال اشهر السنة، ويشمل هذا النشاط انقباضات وانبساطات لعضلات المعدة والامعاء الدقيقة والغليظة وافرازا للعصارة الهاضمة وبعض انواع الهرمونات الداخلية ومن ثم القيام بعملية هضم وامتصاص الغذاء والذي يعد المحفز الاساسي لهذه السيمفونية الربانية، هذا ما يقوله الأستاذ الدكتور أحمد صقر أستشارى جراحة المسالك البولية جامعة عين شمس يعتبر الصيام نوعا من التنظيم لغذاء المسلم توقيتا وكما وكيفا، فمن المعروف علميا ان هناك عددا كبيرا من الامراض تصيب الانسان بسبب سوء نظام طعامه وعدم انتظام مواعيد الطعام وهو راحة للجهاز الهضمي، والحق يقال ان المسلم يصوم امتثالا لامر ربه بغض النظر عن الفائدة الصحية والفوائد الاخرى المؤكدة.
ارتجاع المريء : الصيام في حد ذاته هو تدريب للجسم للتكيف مع الجوع والعطش وفيه تقل العمليات الحيوية بشكل كبير بسبب عدم امتصاص الطعام او حرق مكونات الغذاء، مما يعطي فرصة ذهبية للجهاز الهضمي لترميم انسجته، وعندما يخف الحمل على الجهاز الهضمي تقل كمية الدم التي يضخها القلب له وبالتالي يقل الحمل على عضلة القلب ايضا.
وسوف اتعرض هنا لعلاقة الصوم مع اكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا من حيث الفائدة وتحديد قدرة المرضى على الصيام.
الصيام ومرض ارتجاع العصارة المعدية للمريء :
يوجد بين المريء والمعدة صمام يسمح بمرور الطعام من المريء الى المعدة وليس العكس، ولكن عندما يكون هناك خلل في وظيفة هذا الصمام مثل الارتخاء فانه لا يعود هناك ما يمنع عصارة المعدة من الخروج منها صاعدة الى المريء، مما يؤدي الى مشاكل وبالذات اذا كان يصاحبه خلل في حركة عضلات المريء، والتي تساعد على التخلص من الحامض بسرعة.
الصوم ومرضى قرحة المعدة والاثني عشر :
احب ان اشير الى ان عدد الابحاث الطبية التي تناولت تأثير صيام رمضان على فسيولوجيا الجسم في الاصحاء سواء كان رمضان في الصيف، حيث يكون النهار طويلا وحارا، ام في نهار قصير بارد كفصل الشتاء.
إرشادات لمرضى ارتجاع المريء :
1 - عدم ملء المعدة مرة واحدة باتباع السنة النبوية بالافطار على قليل من التمر والذهاب إلى صلاة المغرب والعودة لتكملة الفطور مع التقليل من حجم الوجبة، وعدم الاكل حتى الامتلاء.
2 - التوقف عن التدخين والكحوليات.
3 - الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد أعراض ارتجاع المريء.
4 - تجنب النوم مباشرة بعد الفطور على الا تقل الفترة الزمنية بين الاكل والنوم عن 3 ساعات.
5 - ان ترفع المخدات اثناء الوم حتى تكون الرأس اعلى من الجسم في حدود حوالي 15 سم.
6 - جعل السحور وجبة خفيفة وبقدر الامكان عدم النوم مباشرة بعده ويفضل الذهاب إلى صلاة الفجر جماعة.
7 - هناك بعض الأدوية التي تزيد من نسبة حدوث ارتجاع المريء ويمكن تجنبها ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، مثل بعض مضادات التقلصات وبعض ادوية الربو وادوية ارتفاع ضغط الدم واقراص منع الحمل وادوية الروماتيزم والمسكنات.
نصائح لمرضى قرحة المعدة من ناحية الصيام :
1 - في جميع الاحوال يجب اخذ رأي الطبيب المعالج، ولكن بصفة عامة مرضى القرحة النشطة والذين يعانون من احد مضاعفات القرحة المذكورة يكونون تحت الرعاية الطبية المركزة ولا يستطيعون الصيام ويرخص لهم بالفطر حتى يتم الشفاء.
2 - مرضى القرحة النشطة والذين يعانون من آلم شديد في البطن وفي بعض الاحيان من قيء لا يستطيعون الصيام في أغلب الأحيان ويرخص لهم بالفطر إلى ان تستقر الأمور.
3 ـ مرضى قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا الحلزونية الذين تم اعطاؤهم برنامجا علاجيا، وتم التأكد من شفائهم بالكامل بعمل الاختبارات اللازمة بعد 6 ـ 8 أسابيع من العلاج يستطيعون الصوم بدون متاعب بمشيئة الله.
4 ـ مرضى القرحة بسبب البكتيريا الحلزونية والذين تم اعطاؤهم برنامجا علاجيا اختفت معه الأعراض ولكن مازال اختبار البكتيريا الحلزونية ايجابيا يمكن ان يصوموا تحت اشراف طبي.
5 ـ بالنسبة للقرحة الناتجة عن استخدام أدوية المسكنات والروماتيزم، يفضل الاطباء ايقاف هذه الأدوية لانها تؤدي الى تأخر التئام القرحة، مع اعطاء ادوية مثبطة لإفراز المعدة .
6 - في جميع الاحوال يجب الامتناع عن التدخين والشيشة.
مركز الصقر للجراحة بالفيوم يتمنى لكم السلامة وصوماً مقبولاً.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

comments

أحدث أقدم