التهاب المرارة

 التهاب المرارة يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

هو التهاب يصيب المرارة. والمرارة هي عضو صغير على شكل الكمثرى يقع على الجانب الأيمن من البطن تحت الكبد. حيث تحوي المرارة سائلاً هضميًا (العصارة الصفراء) تُطلقه في الأمعاء الدقيقة.
وفي معظم الحالات، تُسبب الحصوات الصفراوية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة الإصابة بالتهاب المرارة. ويؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراء التي يمكن أن تُسبب الالتهاب. وتشمل الأسباب الأخرى للإصابة بالتهاب المرارة وجود مشاكل في قناة المرارة أو أورام أو مرض خطيرة أو بعض أنواع العدوى.
إذا تُرِك التهاب المرارة دون علاج، فيمكن أن يُسبب مضاعفات شديدة يمكن أن تهدد الحياة أحيانًا، مثل تمزّق المرارة. يشمل علاج التهاب المرارة غالبًا إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة.
قد تشمل أعراض التهاب المرارة ما يلي:
ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو وسط البطن
ألم يمتد إلى الكتف الأيمن أو الظهر
ألم عند لمس البطن
الغثيان
القيء
الحُمّى
تظهر أعراض التهاب المرارة غالبًا بعد تناول إحدى الوجبات، وخاصةً الوجبات الكبيرة أو المليئة بالدهون.
حدد موعدًا لزيارة الطبيب إذا كانت لديك أي أعراض تقلقك. وفي حال كان ألم بطنك شديدًا لدرجة تمنعك من الجلوس ساكنًا أو الشعور بالراحة، فاطلب من شخص ما التوجه بك إلى غرفة الطوارئ.
يحدث التهاب المرارة في حال التهاب الحويصة الصفراوية. ويمكن أن يرجع التهاب الحويصة الصفراوية إلى الأسباب التالية:
الحصوات المرارية : يحدث التهاب المرارة في الأغلب بسبب تكوُّن جزيئات صلبة في المرارة (حصوات مرارية). ويمكن أن تسد الحصوات المرارية الأنبوب (القناة المرارية) التي تتدفق من خلالها العصارة الصفراوية عندما تغادر المرارة. فتتراكم العصارة الصفراوية في المرارة، مسببة التهابات.
الورم : كما يمكن أن يؤدي الورم إلى منع خروج العصارة الصفراوية من المرارة بشكل طبيعي. وتسبب هذه الحالة تراكم العصارة الصفراوية، ما يؤدي إلى التهاب المرارة.
انسدادات قنوات المرارة : يمكن أن تسد الحصوات أو العصارة الصفراوية السميكة والجزيئات الدقيقة (الكدارة) قناة المرارة، ومن ثم يحدث التهاب المرارة. ويمكن أيضًا أن يحدث الانسداد نتيجة لالتواء قنوات المرارة أو تندبها.
العدوى : كما قد تؤدي متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وأنواع أخرى معينة من العدوى الفيروسية إلى الإصابة بالتهاب المرارة.
المرض الشديد : يمكن أن يسبب المرض الشديد في حدوث تلف في الأوعية الدموية وتقليل كمية الدم المتدفقة إلى المرارة، ما يؤدي إلى التهاب المرارة.
شرفنا_في_مركز_الدكتور_أحمد_صقر_للجراحة_بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد


قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏بوستر‏، و‏فطيرة‏‏‏ و‏نص‏‏

comments

أحدث أقدم