تضخم البروستاتا الحميد

 تضخم البروستاتا الحميد يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

يحصل تضخم البروستاتا الحميد نتيجة للتقدم في السن، وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال. عندما يتقدم الرجل في السن تمر البروستاتا في مرحلتين من النمو، المرحلة الأولى تحصل في بداية سن المراهقة عندما تضاعف البروستاتا حجمها، وفي سن 25 سنة تبدأ البروستاتا بالنمو من جديد، وهذا النمو يُؤدي في بعض الأحيان بعد عدة سنوات إلى تضخم البروستاتا الحميد.
على الرغم من أن البروستاتا تستمر في النمو خلال كل سنين حياة الرجل إلا أن هذا النمو لا يُؤدي إلى مشكلات إلا في سن أكبر، من النادر أن يُسبب تضخم البروستاتا إلى ظهور أعراض قبل سن الأربعين عامًا، ولكن أكثر من نصف الرجال في سنوات الستين من العمر وقرابة التسعين بالمئة من الرجال في سن السبعين والثمانين عامًا يُعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد بدرجات مختلفة.
عندما تتضخم البروستاتا تُحوّل طبقة النسيج التي تُغلفها دون توسعها مما يؤدي إلى انضغاط البروستاتا على الإحليل ، مما يؤدي إلى تهيج جدار المثانة البولية، وبذلك تسبب المثانة البولية ضغطًا حتى عندما تحتوي على كمية قليلة من البول، وهي ظاهرة تُسبب التبول في فترات زمنية متقاربة، ومع مرور الوقت تضعف المثانة البولية وتفقد القدرة على إفراغ البول بالكامل.
وتضيّق الإحليل والإفراغ الجزئي للمثانة هما المسببان لجزء كبير من المشكلات ذات العلاقة بتضخم البروستاتا الحميد.
حجم البروستاتا لا يُحدد دائمًا مدى شدة الانسداد في الإحليل أو أعراض البروستاتا المتضخمة لدى بعض الرجال، إذ يمكن أن يكون حجم الغدة كبيرًا جدًا لكن درجة الانسداد في الإحليل صغيرة والأعراض قليلة، وعند جزء آخر من الرجال يكون حجم الغدة أقل لكن درجة الانسداد أكبر والمشكلات التي يُسببها هي أكثر.
بعض الرجال يكتشفون الانسداد لديهم بشكل مفاجئ، إذ يفقدون القدرة على التبول كليًا، هذه الحالة تُدعى احتباس البول الحاد ، يُمكن أن تنشأ نتيجة لتناول أدوية بدون وصفة طبية لمعالجة الرشح أو الحساسية، هذه الأدوية تحتوي على مادة ذات تأثير محفز على الجهاز العصبي الودي ، أحد الآثار الجانبية لهذه المادة يتمثل في أنها قد تمنع إرخاء فتحة المثانة البولية التي تسمح للبول بالخروج،
أعراض تضخم البروستاتا الحميد :
الكثير من أعراض تضخم البروستاتا الحميد تنجم عن انسداد الإحليل وتضرر المثانة بشكل تدريجي، أما الشائعة من بينها فهي مشكلات في التبول، مثل:
دفق البول المتقطع، والضعيف.
الشعور برغبة ملحة في التبول وتسرّب البول.
التبوّل في فترات زمنية متقاربة وفي ساعات الليل.
مع مرور الوقت قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد الحاد إلى ظهور مشكلات صعبة، مثل:
التهابات في مجرى البول.
ضررًا للمثانة أو للكليتين.
تكوّن حصى في المثانة البولية.
عدم السيطرة على التبول.
سلس البول .
إذا كان الضرر الذي حصل للمثانة مستديمًا وغير قابل للإصلاح فلن تُفيد معالجة تضخم البروستاتا في هذه الحالة، عند تشخيص تضخم المثانة في مرحلة مبكرة يكون احتمال ظهور هذه المضاعفات أقل.
أسباب وعوامل خطر تضخم البروستاتا الحميد :
العامل المسبب لحصول التضخم في البروستاتا لا يزال غير معروف بعد، وليست هنالك معلومات مؤكدة وقاطعة بشأن عوامل الخطر، وقد كان معروفًا منذ مئات السنين أن تضخم البروستاتا يظهر عادةً لدى كبار السن، ولا يظهر عند الرجال الذين أزيلت لديهم الخصيتان قبل سن المراهقة، وبسبب هذه الحقائق يعتقد بعض الباحثين بأن العوامل المتعلقة بكبر السن والخصيتين قد تُسرّع في نشوء تضخم البروستاتا الحميد.
من مضاعفات تضخم البروستات الحميد:
عدم القدرة على التبول.
التهاب المسالك البولية.
حصى المثانة.
تلف في المثانة.
مشكلات في الكلى.
شرفنا_في_مركز_الدكتور_أحمد_صقر_للجراحة_بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد





قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

comments

أحدث أقدم