كيف يمكنني تحضير معدتي للعيد وتجنب عسر الهضم؟

 كيف يمكنني تحضير معدتي للعيد وتجنب عسر الهضم؟ يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

اعتاد الجسم خلال شهر رمضان وأيام الصيام على تناول الطعام في شهر رمضان وأيام الصيام على الإفطار والسحور فقط، ولكن يخطئ الكثيرون في تناول الطعام بشراهة ودون انتظام في عيد الفطر،أو إثقال المعدة بتناول أنواع كثيرة من الطعام دون حساب، وتغييرأنماط  تناول الطعام بعد الصيام  ونتيجة لهذه التغيرات، يزداد الشعور بالحموضة الزائدة والارتجاع، لذلك يتم تقديم نصائح حول كيفية تناول الطعام الصحي في يوم عيد الفطر لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ المعدة والحموضة الزائدة والإسهال، وهي أعراض تصيب الكثير من الناس.

وفقًا للأستاذ الدكتور  أحمد صقر،استشاري الجراحة بجامعة عين شمس، فإن التغيير المفاجئ في النظام الغذائي من أيام الصيام إلى العيد يمكن أن يسبب مشاكل كبيرةفي الجهازالهضمي نتيجة تناول الصائمين كميات كبيرة من الدهون والسكريات والأسماك المالحة، مما قد يؤدي إلى تناول وجبة الإفطار في العيد.

لذلك  يُفضل تناول فطورخفيف صباح يوم العيد، وعدم تناول الفطائر والكعك والبسكويت والمخبوزات لاحتوائهاعلى نسب عالية من الدهون والسكر التي يمكن أن تسبب عسر الهضم وزيادة حمض المعدة، والأسماك المملحةلاحتوائها على الملح الذي يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم والصداع مع أعراض تتعلق بالكلى والكبد.

يجب أيضا تجنب تناول كميات كبيرة من المياه الغازية لأنها تزيد من الحموضة المسببة لحموضة المعدة وتخل بتوازن الكالسيوم المترسب طبيعياً في العظام والأسنان.

وفي هذا الصدد، يقول الأستاذ الدكتور أحمد صقر،استشاري الجراحة  بجامعة عين شمس،إنه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك تكون أعضاء جسم الإنسان في حالة راحة من خلال تناول الكثير من الطعام، وبالتالي تحتاج إلى مرحلة استعداد لتقبل الطعام بعد انتهاء شهرالصيام,أن هناك حاجة إلى نظام معين لاستعادة قدرة المعدةعلى العمل بشكل طبيعي وبقوة.فخلال يوم كامل من الصيام،لا يتلقى الجهاز الهضمي أي طعام أو شراب، وبالتالي يعتاد الجهاز الهضمي على الراحة خلال النهار.لذلك لابد من الابتعاد عن الكثير من العادات السيئةالتي يتبعها الصائمون في أوليوم من أيام العيد بعد شهر رمضان.

ومن العادات السيئة التي تحدث في  أطعمة العيد  كالإفراط  في تناول السكريات والمكسرات والوجبات الدسمة، والإفراط في تناول حلويات العيد المليئة بالملح كالرنجة والفسيخ، حيث يزيد جسم الإنسان مع الإكثار من وجبات الغداء والعشاءالتي يكثر فيها تناول الأطعمة الدسمة وزيادة الوزن مما يؤدي إلى المرض، كما أن هذه الأطعمة الشهية تقضي على فوائد صيام رمضان المبارك، وتضر بالجهاز الهضمي وتعطله عن أداء مهامه التي يتبعها أي نظام غذائي.

وينصح الأستاذ الدكتور أحمد صقر،استشاري الجراحة بجامعة عين شمس، بالمداومة على تناول التمر قبل صلاة العيد، وتناول الفاكهة بعدالصلاة .فهي مريحة  للمعدة والجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الألياف، وبعدها مباشرة تناول فطور خفيف ومفيد، والتقليل من تناول كعك العيد والبسكويت وسائرأنواعالحلويات.

ويكفي تناول مايحتاجه الجسم فقط، فيحددو مقاييس معينة، فاللحوم غنية بالكوليسترول ويجب تناولها باعتدال، والإفراط في تناول الطعام خطر على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري والقلب والسمنة  والكبد وغيرها من الأمراض.

وبحسب الأستاذ الدكتور أحمد صقر،استشاري الجراحة في جامعة عين شمس،فإن التغييرالمفاجئ في مواعيد الطعام يمكن أن يشكل ضغطاً كبيراً على الجهاز الهضمي لكثير من الناس دون استعداد مسبق، مما يزيد من الإصابة بالتلبك المعوي والانتفاخ  والإسهال الحادو آلام المعدة والأمعاء ويمكن أن يؤدي إلىا لتسمم الغذائي،لذا ينصحون الصائمين في الأيام الأولى من العيد بتناول الطعام تدريجيًا حتى تعتاد  المعدة على استقبال  الطعام في الصباح.

ويتم ذلك في الأيام الأولى من العيد بتناول كميات قليلة من الطعام حتى تتاح الفرصة لتسهيل عملية الهضم بشكل مريح حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام، وبتقليلحجم الوجبات قدر الإمكان لتجنب الصدمة واضطراب الجهاز الهضمي. يحذرالأستاذ الدكتور أحمد صقر، استشاري الجراحة بجامعة عين شمس، من أن تناول الشاي والقهوة والتدخين على معدة فارغة، خاصةً لمرضى السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، له عواقب سلبية على الصحة العامة. فشرب القهوة أو الشاي على معدة فارغة  يضاعف المخاطر الصحية ويسبب فقدان الشهية ويزيد من حموضة المعدة. كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة وزيادة معدل ضربات القلب واضطرابات في المعدة والمريء.

لذلك يُنصح بالحفاظ على كمية الطعام التي اعتادعليها المرء في رمضان، خاصة مع التقدم في العمر، لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية، وتجنب تناول الأغذية غير الآمنة وغيرالصالحة أوالأغذية  المحضرة في أماكن غير صحية خاصة من مصادر مجهولة ومجهولة المصدر، خلال الأيام الأولى من عيد الفطر .يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة المصنعة نظراً لارتفاع نسبة الإصابة بالإسهال والحمى نتيجة التسمم الناتج عن هذه الأطعمة.

مركز الصقر للجراحة بالفيوم  يتمنى لكم السلامة و صوماً مقبولاً.

​​​​​​​​​#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان

سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد

لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:

ت : - 01009313639 - 01033773527

مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء

الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً  حتى الساعة الواحدة ظهراً

سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً

من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد

 


comments

أحدث أقدم