أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

 أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

يشعر مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية بالقلق الشديد إزاء المخاطر التي سيعرضهم لها هذا المرض، و مرض الغدة الدرقية يؤثر على جميع أجهزة جسم المريض، هم يريدون معرفة الأعضاء الأكثر تضرراً من هذا المرض و كيف سيكون هذا الضرر، هل الغدة الدرقية خطيرة، ما هو تأثير عقد فرط نشاط الغدة الدرقية على الجنين، هل الغدة الدرقية تؤدي لحدوث العقم، ما هي أفضل طريقة للتخلص من مضاعفات الغدة الدرقية؟ كيفية العلاج من فرط نشاط الغدة الدرقية، هل الغدة الدرقية خطيرة ؟

المضاعفات التي يمكن أن يسببها مرض الغدة الدرقية تكون جدية و خطيرة للغاية في بعض الأحيان :

1- مشاكل في القلب : مثل كل أعضاء الجسم الأخرى سيتأثر معدل وسرعة ضربات القلب بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، نتائج التجارب والأبحاث التي أجريت على مرضى الغدة الدرقية، تعتبر الخفقان وزيادة معدل ضربات القلب علامات لفرط نشاط الغدة الدرقية، وهذه الأعراض ليست غير ضارة، في الواقع مع مرور الوقت تصبح الاعراض أكثر وضوحاً للمريض وتصبح المشاكل أكثر خطورة، بما في ذلك من الأعرض الجدية ارتفاع ضغط الدم، قصور القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب التي تهدد حياة المريض.

2- هشاشة العظام بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية : ترقق العظام أو هشاشة العظام هي من جملة المشاكل الأخرى التي يمكن أن يسببها فرط نشاط الغدة الدرقية الغير معالج للمريض، في الواقع أنسجة العظام هي أنسجة نشطة و دائمة التطور، يذاب نسيج العظم القديم و  يستبدل بأنسجة جديدة، يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في إختلال ميزان امتصاص الكالسيوم من قبل العظم و يصبح هذا النسيج ناعمًا و هشًا، و تتسبب السيطرة على هايبرتيروئيد في حل المشكلة وحماية المريض من هذا الخطر وحتى في بعض الأحيان يتم عكس عملية امتصاص الكالسيوم.

3- ضعف العضلاتتتعرض أيضًا العضلات مثل العظام الى الضعف من فرط نشاط الغدة الدرقية، و هذا ما يسمى اعتلال عضلي بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، و يؤثر الاعتلال العضلي بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية على عضلات الكتفين، الذراعين، الفخذين والأرداف، عضلات الوجه، الحلق، والعضلات التنفسیة والعينية هي ايضاً من العضلات الأخرى التي تتأثر بهذا المرض، علاج الغدة الدرقية حادة الفعالية يساعد على التخلص من هذا الحدث و العودة إلى شكله الصحيح.

4- فقدان الوزن في فرط نشاط الغدة الدرقيةمن بين المرضى الذين يعانون من هايبرتيروئيد على الرغم من أن الشهية لديهم تزداد لكن وزنهم لا يزداد و حتى في حالات فقدان الوزن، فإن هذا في حد ذاته ليس بالأمر السيئ و لا يشكل أي خطر ولكن عدم التوازن بين الشهية و صرف السعرات الحرارية جنبًا إلى جنب مع زيادة التمثيل الغذائي و الأيض الذي ينتج عن زيادة هرمون الغدة الدرقية يرتبط بفقدان الوزن  و الاحساس بالتعب والارهاق، بحيث يعاني المريض من التعب الذي يشعر به عادة بعد الأنشطة اليومية في أي وقت.

5- المشاكل العاطفية و الروحية : يعمل الجهاز العصبي لدى مرضى هايبرتيروئيد دائمًا بطريقة حساسة للغاية و يشعر هؤلاء الأشخاص دائمًا بحالة من فرط النشاط النفسي أو الروحي، مما يؤدي دائمًا إلى القلق، التهيج الارتعاش و الغضب، كما أن هذا الحدث يتسبب في شعور المريض بعدم الراحة و الأرق حيث أنه في أوقات الاستراحة أيضاً لا يشعر بالهدوء، هذه المشكلة أيضا تشبه حالات المشاكل النفسية.

6- حركات الأمعاء المتكررة : زيادة هرمون الغدة الدرقية بين المرضى الذين يعانون من هايبرتيروئيد هو أحد المضاعفات الأخرى التي تتسبب في معاناة و أذية المريض، بسبب سرعة هضم الطعام و الحركات المعوية الکثیرة التي قد تكون غير سارة في حد ذاتها و لكن ايضاً قد تكون ضارة بالصحة، إفراز مفرط يمكن أن يؤدي إلى ضياع مياه الجسم والجفاف (نقص الماء) أو عدم امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

7- مشاكل عينيةيعاني بعض مرضى هايبرتيروئيد من المشاكل العينية، الاحمرار، التورم، نتوء العين و الحرقة وهذا ما يسمى مرض غريفز، و تتم إزالة بعض التأثيرات التي يسببها فرط نشاط الغدة الدرقية على العينين بعد علاجها فتختفي هذه الآثار.

8- مشاكل الجلدعلى الرغم من أن هذه المشكلات نادراً ما تحدث في الغدة الدرقية المفرطة النشاط  و لكنها في بعض الاحيان تسبب احمرار، تورم و تغيير في نسيج الجلد، حیث غالبًا ما يصيب الساق و المنطقة فوق القدمين و في بعض الاحيان قد يصعب على المريض العثور على حذاء مناسب، وفي بعض الحالات يمكن لعلاج الغدة الدرقية القضاء على هذه المضاعفات ولكن في بعض الحالات تكون العلاجات الأخرى مثل ارتداء الجورب الضيق ضرورية.

9- مشاكل في الخصوبة : هل فرط نشاط الغدة الدرقية خطير في موضوع الحمل؟ يمكن القول إن هايبرتيروئيد يمكن أن يؤثر على جميع جوانب الصحة الإنجابية للمرأة، و فترات الحيض غير المنتظمة و غير الواقعية و مشاكل الخصوبة (تجعل الحمل أكثر صعوبة) تحدث أيضًا بسبب هذا الامر، كما تسبب المستويات العالية لهرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل مشاكل و تعرض الأم والجنين للخطر، مما يزيد من احتمال الإجهاض، و الولادة المبكرة، وولادة الجنين بوزن قليل وارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل عند الام (أحد أهم أسباب الوفاة للامهات الحوامل) هي من مشكلات فرط نشاط الغدة الدرقية.

10- أزمة التسمم الدرقي :  عاصفة الغدة الدرقية هي واحدة من مضاعفات الغدة الدرقية النادرة و لكنها خطرة و مميتة، وهي شديدة للغاية و يمكن أن تكون قاتلة، ارتفاع درجات الحرارة، الإيقاع السريع في القلب، الإسهال، و القيء والأرق وارتعاش الجسم هي أعراض هذه المضاعفات للغدة الدرقية، في هذه الحالة قد يحدث قصور في القلب أو سكتة قلبیة وقد يموت المريض.

​​​​​​​​​#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان

سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد

لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:

ت : - 01009313639 - 01033773527

مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء

الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً  حتى الساعة الواحدة ظهراً

سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً

من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد

 


comments

أحدث أقدم