الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة

 الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

يصعب على الكثير من الآباء إيجاد الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة وذلك نتيجة الشبه الكبير بين الاثنين. لكن من الضروري توضيح حقيقة أن الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة كبير جدًا، أحيانًا يتم تشخيص الخصية النطاطة خطأً على أنها خصية صاعدة. والفرق الرئيسي بين هاتين الحالتين هو ما إذا كان يمكن توجيه الخصية بسهولة وإرجاعها إلى كيس الصفن، فإذا كان من السهل التلاعب بالخصية أو تحركها للأسفل من تلقاء نفسها، فهذا يعني عادةً أنها خصية نطاطة.
أما إذا كانت الخصية موجودة في كيس الصفن ولكنها ارتفعت إلى أعلى الفخذ ولا يمكن سحبها بسهولة إلى أسفل، فتُعرف الحالة باسم الخصية الصاعدة أو المعلقة. وعادة لا يوجد سبب واضح للخصية الصاعدة.
أسباب الخصية المعلقة :
تحدث الخصية المعلقة عندما لا تهبط الخصية من البطن إلى كيس الصفن أثناء فترة الحمل، إذ تتكون الخصية في بطن الجنين ثم تنتقل إلى كيس الصفن. لكن إن لم تتم هذه العملية ومع استقرار الخصية في البطن، فإن هذا سوف يؤدي إلى الإصابة بالخصية المعلقة. يحدث هذا في حالة ولادة الطفل قبل موعده، وهذا لأن الخصية تهبط إلى كيس الصفن قبل الولادة بعدة أسابيع فقط.
أسباب الخصية النطاطة :
يوجد حول كيس الخصية عضلة تُسمى العضلة المشمرة، قد تنقبض هذه العضلة بقوة كبيرة وتدفع الخصية إلى داخل البطن. في الطبيعي تنقبض هذه العضلة بشكل طبيعي في حالات الضحك والخوف وفي الجو المنخفض، لكن في حالة الخصية المطاطية تنقبض بشكل مبالغ فيه.
يسهل توضيح الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة عن طريق الأعراض، ويوضح ذلك فيما يلي:-
أعراض الخصية المعلقة : تلاحظ الأم في حالة الخصية المعلقة عدم تواجد الخصية في مكانها الطبيعي، كما أنه تفشل في الوصول إلى مكانها.
أعراض الخصية النطاطة : أما في حالة الخصية النطاطة فإن الوضع مختلف، إذ أن الأم تلاحظ أن خصية الطفل تتحرك لأعلى أو إلى أسفل، كما تلاحظ أنها تعود إلى مكانها الطبيعي بعد ذلك.
شتان الفرق بين مضاعفات الخصية النطاطة والخصية المعلقة من حيث المضاعفات، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:-
مضاعفات الخصية النطاطة : تتحرك الخصية النطاطة للأسفل وللأعلى، وبعد ذلك تعود إلى مكانها، وهذا الأمر في الأغلب سوف ينتهي مع وصول الطفل إلى سن البلوغ. تحدث مضاعفات قد تنتج من الخصية النطاطة إذا لم تعود إلى مكانها الطبيعي بعد سن البلوغ، لأن هذا سيكون سبب كافي للإصابة بمشكلة العقم فيما يلي.
مضاعفات الخصية المعلقة : من المتوقع أن الطفل يعاني من مضاعفات خطيرة، في حالة لم يتم علاج مشكلة الخصية المعلقة. لأن الخصية لن تؤدي مهمتها الخاصة بها، وهذا سوف يعرض الطفل إلى أن يعاني من العقم فيما بعد.
ما الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة من حيث العلاج؟
كما وضحنا سابقًا فإن حالة الخصية المعلقة يختلف عن حالة الخصية النطاطة، وهذا يعني أن الفرق بين الخصية النطاطة والمعلقة مختلف تمامًا. فيا يلي توضيح الفرق بين علاج الخصية المعلقة وعلاج الخصية النطاطة:-
يتم علاج الخصية المعلقة عن طريق ما يلي:-
ينتظر الأطباء بعض الوقت قبل أخذ أي تدخل جراحي، وذلك لأن الخصية المعلقة قد تعود إلى مكانها الطبيعي بعد عدة شهور من تلقاء نفسها.
في حالة أن لم تعود الخصية إلى مكانها الطبيعي، ففي هذه الحالة يعتمد الطبيب على تناول بعض الهرمونات، هذه الهرمونات تعمل على عودة الخصية إلى مكانها الطبيعي.
لكن في حالة إن فشلت الخصية في العودة إلى مكانها الطبيعي، وأيضًا فشل العلاج بالهرمونات في تحقيق أي نتائج، ففي هذه الحالة يتم الاعتماد على التدخل الجراحي والذي يقدم نتائج نهائية ومضمونة.
علاج الخصية النطاطة :
في حالة الخصية النطاطة الأمر مختلف تمامًا، إذ أن الخصية تعود إلى مكانها المحدد بنسبة كبيرة جدًا دون أي تدخل، كل ما يجب فعله هو انتظار وصول الطفل إلى سن البلوغ. قد لا تهبط الخصية النطاطة ولا تستقر في مكانها الطبيعي وهذا نادر الحدوث، وفي هذه الحالة سيكون من الضروري التدخل جراحيًا لحل هذه المشكلة.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد




comments

أحدث أقدم