سرطان المستقيم وكيفية العلاج

 سرطان المستقيم وكيفية العلاج يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

يمكن اكتشاف وجود سرطان المستقيم أثناء اختبار فحص سرطان القولون والمستقيم. أو قد يُشتبه في ذلك بناءً على الأعراض لديك. تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتأكيد التشخيص ما يلي:
استخدام منظار لفحص الجزء الداخلي من القولون والمستقيم (تنظير القولون). يستخدم تنظير القولون أنبوبًا طويلًا ومرنًا (منظار القولون) متصلاً بكاميرا فيديو وشاشة لرؤية القولون والمستقيم. إذا تم اكتشاف وجود سرطان في المستقيم، فقد يوصي الطبيب المعالج لك بفحص القولون لديك للبحث عن مناطق أخرى يُشتبه في إصابتها.
أخذ عينة من النسيج لفحصها (خزعة). إذا عُثِر على أي مناطق مشتَبه في إصابتها بالمرض، يمكن لطبيبك أن يدخل أدوات جراحية عبر منظار القولون لأخذ عينات من الأنسجة (خزعات) لتحليلها واستئصال السلائل.
يتم إرسال عينة الأنسجة إلى المختبر لفحصها من قبل الأطباء المتخصصين في تحليل الدم وأنسجة الجسم (أخصائيي علم الأمراض). يمكن أن تحدد الاختبارات ما إذا كانت الخلايا سرطانية أم لا، وما إذا كانت عدوانية أم لا، بالإضافة إلى تحديد الجينات غير الطبيعية في الخلايا السرطانية. يستخدم الطبيب المعالج لك هذه المعلومات لفهم التنبؤات بخصوص سَير المرض وتحديد خيارات العلاج الخاصة بك.
فحوص الكشف عن انتشار سرطان المستقيم
بعد تشخيص إصابتك بسرطان المستقيم، تأتي الخطوة التالية وهي تحديد مدى حِدَّة السرطان (مرحلته). تُساعد معرفة مرحلة السرطان لديك في تحديد تنبؤات سير المرض وخيارات العلاج.
ومن فحوص تحديد مرحلة المرض:
تعداد الدم الكامل : يحدد هذا الفحص أعداد الأنواع المختلفة من خلايا دمك. ويوضّح تعداد الدم الكامل ما إذا كان عدد خلايا دمك الحمراء منخفضًا (فقر الدم)، ما يشير إلى أن الورم يسبب فقدان الدم. ويعد ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء دلالة على الإصابة بالعَدوى، وهو ما يمثل خطرًا حال نمو ورم المستقيم على جدران المستقيم.
فحوص الدم لقياس وظائف الأعضاء. تحليل كيمياء الدم أحد أنواع اختبارات الدم، يُستخدم لقياس مستويات المواد الكيميائية المختلفة في الدم. وقد تشير المستويات غير الطبيعية لبعض هذه المواد الكيميائية إلى انتشار السرطان حتى وصل إلى الكبد. وقد يشير ارتفاع مستويات مواد كيميائية أخرى إلى وجود مشكلات في الأعضاء الأخرى مثل الكلى.
المُستَضِدُّ السَّرَطانِيُّ المُضغِيّ : تنتج السرطانات أحيانًا مواد تُسمى علامات الورم يُمكن اكتشافها في الدم. وقد تكون إحدى هذه العلامات - وهي المُستَضِدُّ السَّرَطانِيُّ المُضغِيّ - عند الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمُستقيم أعلى من المعتاد. يفيد المُستَضِدُّ السَّرَطانِيُّ المُضغِيّ بشكل خاص في مراقبة استجابتك للعلاج.
فحص التصوير المقطعي للصدر : يساعد هذا الفحص التصويري في تحديد ما إذا كان سرطان المستقيم قد انتشر في أعضاء أخرى من الجسم مثل الكبد والرئتين أم لا.
التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض : يقدم التصوير بالرنين المغناطيسي صورة مفصلة للعضلات والأعضاء والأنسجة الأخرى المحيطة بالورم في المستقيم. ويُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا العُقد اللمفية بالقرب من المستقيم وطبقات الأنسجة المختلفة في جدار المستقيم.
يعتمد الطبيب على نتائج تلك الفحوصات ليحدد مرحلة السرطان. وتُرقَّم مراحل سرطان المستقيم باستخدام الأرقام الرومانية التي تبدأ من 0 (صفر) إلى الرقم (أربعة). تُشير أدنى مراحل السرطان إلى السرطان المنحصر داخل بطانة المستقيم. أما المرحلة الرابعة فهي المرحلة التي يُعتبر فيها السرطان متقدمًا ومنتشرًا في مناطق أخرى من الجسم.
يُعالَج سرطان المستقيم عادة بالخضوع لجراحة الاستئصال الخلايا السرطانية. ويعتمد تحديد العملية الجراحية الأفضل لك على طبيعة حالتك، مثل موقع السرطان والمرحلة التي بلغها، ومدى عدوانية الخلايا السرطانية، وحالتك الصحية العامة، وتفضيلاتك.
تشمل العمليات المستخدمة لعلاج سرطان المستقيم ما يلي:
استئصال السرطانات الصغيرة جدًا من داخل المستقيم : يمكن استئصال سرطان المستقيم الصغيرة جدًا باستخدام منظار القولون أو أي نوع متخصص آخر من المناظير يُدخل عبر فتحة الشرج (الاستئصال الموضعي عبر فتحة الشرج). ويمكن تمرير أدوات جراحية عبر المنظار لاستئصال السرطان وبعض الأنسجة السليمة المُحيطة به.
قد يكون هذا الإجراء خيارًا ممكنًا إذا كان حجم السرطان صغيرًا ومن غير المرجح أن ينتشر إلى العُقَد اللمفية القريبة. إذا اكتشف تحليل معملي أن الخلايا السرطانية لديكَ عدوانية أو أكثر قابلية للانتشار إلى العُقَد اللمفية، فقد يوصي طبيبكَ بإجراء جراحة أخرى.
استئصال المستقيم بالكامل أو جزء منه : يمكن استئصال أنواع سرطان المستقيم الأكبر حجمًا والبعيدة بدرجةٍ كبيرة عن القناة الشرجية عبر إجراء (استئصالي أمامي منخفض) يستأصل المستقيم بالكامل أو جزءًا منه. وتُستأصل في هذا الإجراء الأنسجة والعُقد اللمفية القريبة. يحافظ هذا الإجراء على فتحة الشرج بحيث يمكن للفضلات أن تخرج من الجسم بشكلٍ طبيعي.
وتعتمد طريقة تنفيذ هذا الإجراء على مكان السرطان. فإذا كان السرطان قد أصاب الجزء العلوي من المستقيم، فيستأصل هذا الجزء من المستقيم ثم يوصل القولون بالجزء المتبقي من المستقيم (مفاغرة القولون والمستقيم). أما إذا كان السرطان موجودًا في الجزء السفلي من المستقيم فيمكن استئصال المستقيم بالكامل. ثم يأخذ القولون شكل جيب ويوصل بفتحة الشرج (مفاغرة القولون).
استئصال المستقيم والشرج : قد لا يكون استئصال السرطان كله ممكنًا دون الإضرار بالعضلات التي تتحكم في حركات الأمعاء في أنواع سرطان المستقيم التي تقع بالقرب من فتحة الشرج. وفي هذه الحالات، قد يوصي أطباء الجراحة بإجراء عملية تسمى الاستئصال البطني العجاني لاستئصال المستقيم والشرج وجزء من القولون والأنسجة والعُقَد اللمفية القريبة.
يفتح الجرَّاح فتحة في البطن ويصل الجزء المتبقي من القولون (فغر القولون). تخرج الفضلات من جسمك من خلال هذه الفتحة وتتجمع في كيس متصل ببطنك.
شرفنا_في_مركز_الدكتور_أحمد_صقر_للجراحة_بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد 


comments

أحدث أقدم