اضطراب الغدد اللعابية

 اضطراب الغدد اللعابية يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

تلعب الغدد اللعابية دوراً مهما في جسم الإنسان، إذ أنها تقوم على إفراز اللعاب عن طريق قنوات خاصة بها. ولكن يمكن أن يؤثر عدد من الأمراض والاضطرابات على الغدد اللعابية، وتتراح شدة اضطرابات الغدد اللعابية من حالات تعالج بالمضادات الحيوية إلى حالات أكثر خطورة قد تتطلب التدخل الجراحي. ويعد انسداد الغدد اللعابية المشكلة الأكثر شيوعاً من اضطرابات الغدد اللعابية.

تشمل الغدد اللعابية الأساسية ما يلي:

الغدد النكفية، وتقع خلف الوجنتين في المنطقة بين الفك والأذن.

الغدد تحت اللسان.

الغدد تحت الفك السفلي.

الغدد اللعابية الثانوية : تتواجد الغدد اللعابية الثانوية في التجويف الفموي من باطن الخد وأعلى باطن الفم، وتتوزع الغدد اللعابية داخل التجويف الفموي بشكل عام. ويتم إفراز 90% من اللعاب عن طريق الغدد اللعابية الأساسية و10% عن طريق الغدد اللعابية الأخرى.

أهم وظائف اللعاب :

يقوم اللعاب على معادلة حموضة التجويف الفموي بعد تناول الطعام.

يقوم اللعاب على تنظيف الأسنان واللسان والتجويف الفموي بشكل عام من بقايا الطعام.

يحتوي اللعاب على أجسام مضادة، وإنزيمات، وبروتينات تساعد على هضم جزء من النشويات في وجبات الطعام، كما يساعد على التئام الجروح داخل التجويف الفموي.

يقوم اللعاب على ترطيب التجويف الفموي، مما يقلل من شعور الإنسان بالعطش.

اضطرابات الغدد اللعابية : يصيب الغدد اللعابية اضطرابات مخلفة، وقد تسبب هذه الأمراض إما زيادة او نقصان أو حتى انعدام في عملية إفراز اللعاب.

نذكر فيما يلي بعض اضطرابات الغدد اللعابية:

ورم الغدد اللعابية : ينتج الورم عن نمو غير طبيعي للخلايا، مما يؤدي إلى تكون كتل إما حميدة أو خبيثة، وقد تتطور الأورام السرطانية وغير السرطانية في الفدد اللعابية أيضاً، ولكن تعتبر الأورام الخبيثة في الغدد اللعابية نادرة الحدوث.

أما الأورام غير السرطانية أو الحميدة التي يمكن أن تؤثر على الغدد اللعابية فإنها تعتبر أورام غدية متعددة الأشكال وتصيب في الغالب الغدد النكافية، ومنها أورام وارثين . ويمكن أن تنمو الأورام الحميدة في الغدة اللعابية تحت الفك السفلي أو في الغدد اللعابية الصغيرة الأخرى، ولكنها كذلك تعتبر نادرة الحدوث.

التهاب الغدد اللعابية : تحدث عدوى الغدد اللعابية أو ما يسمى أيضاً التهاب الغدد اللعابية  إما على شكل التهاب حاد في الغدد اللعابية أو على شكل التهاب متكرر في الغدد اللعابية. وينقسم التهاب الغدد اللعابية حسب المسبب إلى:

التهاب الغدد اللعابية البكتيري: يعتبر التهاب الغدد اللعابية بسبب البكتيريا أكثر حدوثاً من الاتهاب الفيروسي للغدد اللعابية. وتعد المكورات العنقودية الذهبية المسبب الأكثر شيوعاً لعدوى الغدد اللعابية البكتيرية.

التهاب الغدد اللعابية الفيروسي: يمكن أن تؤثر الفيروسات على الغدد اللعابية، وهذا يسبب تورم الوجه، والألم، وصعوبة الأكل. ومن الأمثلة على الفيروسات التي قد تصيب الغدد اللعابية ما يلي:

فيروس النكاف ، ويعد الأكثر شيوعاً في التهاب الغدد اللعابية الفيروسي.

فيروس الإنفلونزا.

فيروس كوكساكي .

مرض الساركويد : الساركويد، هو مرض مناعي مجهول السبب، عبارة عن مجموعة غير طبيعية من الخلايا الالتهابية تسمي بالحبيبات في الغدد اللعابية، ويعتبر ورم حبيبي في الغدد اللعابية.

متلازمة شوغرن : متلازمة شوغرن، هو مرض في الجهاز المناعي حيث تقوم كريات الدم البيضاء بمهاجمة خلايا الغدد اللعابية وإيقافها عن العمل، مما يؤدي إلى قلة أو انعدام في إفراز اللعاب وتسبب جفاف في التجويف الفموي، كما يؤثر على أجهزة الجسم الأخرى. وتحدث متلازمة شوغرن بشكل شائع لدى النساء المصابات باضطرابات المناعة الذاتية، مثل الذئبة.

التهاب الغدة النكافية : النكاف، هو مرض فيروسي ينتشر عادة عن طريق اللعاب بحيث تنتفخ الغدة النكافية وتصبح مؤلمة جداً، ويحدث غالباً في مرحلة الطفولة لدى الإنسان.

تضخم الغدد اللعابية : تتضخم الغدد اللعابية بسبب تجمع اللعاب تحت طبقة الجلد، نتيجة تكون حصوات من الكالسيوم وتجمعها في القنوات اللعابية مما يؤدي إلى انسداد الغدد اللعابية، فينعدم أو يقل إفراز اللعاب. وقد يحدث تضخم الغدد اللعابية أيضاً بسبب أمراض مختلفة، مثل السكري واعتلال الكبد وغيرها من الأمراض.

​​​​​​​​​#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

شرفنا_في_مركز_الدكتور_أحمد_صقر_للجراحة_بالفيوم

الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان

سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الص


قر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد

لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:

ت : - 01009313639 - 01033773527

مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء

الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً  حتى الساعة الواحدة ظهراً

سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً

من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد

 



comments

أحدث أقدم