البروستاتا والوقاية منها

 البروستاتا والوقاية منها يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

مع تقدم الرجل في العمر يقل لديه إنتاج هرمون «التستوستيرون» وتزيد معه الشكاوي الشائعة كتضخم البروستاتا الذي يصاحبه التهابات المثانة أو الحالب أو الكلي، ونتيجة لنمط الحياة الخاطئ أصبحت الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ومشاكل البروستاتا والضعف الجنسي غير مرتبطة بعمر معين بل أصبحت تصيب الشباب في منتصف العمر.
ويعرف الأطباء البروستاتا بأنها عبارة عن غدة صغيرة شبيهة بحبة الكستناء تحيط بعنق المثانة والإحليل الخلفي (مجرى البول الخلفي) ووزنها الطبيعي يتراوح ما بين 14 إلى 20 جراما، وتقوم هذه الغدة الحساسة للهرمونات بالمشاركة في تكوين السائل المنوي ومده بالمواد المغذية للنطف لتزويدها بالطاقة اللازمة للحركة، وتمكينها من الإخصاب.
ويؤكد الأطباء أن كلما تقدم الرجل في العمر زاد احتمال إصابته بتضخم البروستاتا لديه، وهي حال طبيعية شائعة مع تقدم العمر وتصيب الرجال بنسبة 80 % بعد سن الأربعين عادة.
ويحدث التضخم في الفص الأوسط الذي يقع حول مجرى البول الخلفي، ويؤدي إلى زيادة وزن وحجم البروستاتا إلى الضغط على أنسجة مجرى البول فتعيق اندفاع البول أو يضيق مجراه لدرجة الانسداد بدرجات متفاوتة.
- إقبال الشباب صغير السن علي ارتياد صالات «الجيم» لبناء الجسم ، وللوصول إلى الشكل المطلوب يتعاطون هرمونات الذكورة وهرمون النمو الذي يؤثر بالسلب على وظائف الخصية ويضعف القدرة علي إنتاج الحيوانات المنوية.
- زيادة معدلات تناول الأغذية خارج المنزل أو شراء أغذيه مصنعة، الأمر الذي يؤثر على تدهور حال الكبد وزيادة السموم بالجسم والمعاناة من الأنيميا والمشاكل الصحية وانخفاض الكفاءة البدنية والعصبية والذهنية.
- عدم الانتظام في ممارسة الرياضة، زاد من معاناة الذكور من زيادة الهرمونات الأنثوية مع زيادة ضغوط الحياة والمعاناة من المشاكل النفسية.
- التوتر بشكل عام يؤدي للضعف الجنسي، كذلك المعاناة التي تؤدي للإصابة بالاكتئاب والقلق والتدهور النفسي.
- تناول الخبز والمخبوزات بصورة كبيرة يسبب تدهور جنسي والإصابة بالعقم، بسبب إضافة مادة الأيتايل بروميد لصوامع القمح تحت ستار المبيدات الحشرية والمسببة للضعف عند الرجال وتكيسات المبايض والأورام للنساء.
- هذا التدهور أدي ببعض الشباب لـتناول المهدئات ومضادات الاكتئاب والمنشطات في محاولة أخيره لزيادة النشاط الجنسي، ولكنها تؤدي لنشاط لفترة محدودة ثم تدهور شديد يصل لعدم الرغبة.
- تناول أغذية تسبب التدهور الجنسي للرجال (المقليات - أغذية التيك أوى كلها - الدهون - الخبز والمخبوزات - النسكافيه بأنواعه - مشروبات الطاقة الغازية والمشروبات الصناعية – منتجات الألبان المصنعة - النباتات المهندسة وراثياً - دواجن المزارع - اللحوم المستوردة).
نصائح وقائية :
بإمكان الرجال تفادي مشاكل البروستاتا وتجنب متاعبها وخاصة عند تخطي عمر الأربعين، خلال الحرص على إتباع بعض الإرشادات الوقائية الهامة:
شرب كميات كبيرة من الماء بين الوجبات لا تقل عن 3 لترات ماء نقي طبيعي وذلك لتلافي خروج البول في صورة مركزة، مع الحرص على عدم تناول أي أغذية بعد الساعة الثامنة مساءً، وكذلك أي مشروبات، لأنها تؤدي لملء المثانة التي تضغط علي البروستاتا خاصة لمن يعانون من مشاكل الـبروستاتا مسببة الأرق والتبول عدة مرات أثناء النوم.
عند كل تبول الحرص على تفريغ المثانة تماماً من البول، ويفضل الجلوس على شكل 4 بهدف الضغط على المثانة لتفريغها بالكامل.
تجنب شرب: القهوة بكافة أنواعها، والمياه الغازية، وجميع العصائر الصناعية والأغذية السريعة. فهي تؤثر مباشرة على تركيب الدم وخلاياه ومسببة لإتهابات شديدة بجدار المثانة.
عند ممارسة عمل يستدعي جلوسا طويلا، أو نمط حياة لا يعتمد على الحركة، من الضروري التحرك 5 دقائق كل ساعتين على الأقل وتغيير وضعية الجسم، وذلك لسلامة تدفق الدم بصورة طبيعية والأكسجين للبروستاتا.
الحذر من برودة الرأس والرقبة والجسم عند التعرض لبرد شديد، لذلك مراعاة تدفئة الجسم لأن البرودة تسبب زيادة مرات التبول مع حدوث متاعب البروستاتا.
التأكد من سلامة الجهاز الهضمي والكبد مع تجنب الإمساك زيادة معدل تناول الفاكهة وعصائرها الطبيعية والثوم المجفف والليمون والنباتات الطازجة بصفة عامة مع عدم تناول الفاكهة بعد الثامنة مساءً.وتناول تفاحة صباحاً يومياً، والإكثر من تناول: الخضروات الطازجة والسلطات والحرص على تناول 2 إلى 3 ثمرات طماطم.وكذا تناول كوب لبن دافئ قبل الذهاب للنوم.
النوم لمدة كافية لسلامة وصحة البروستاتا والجهاز الإخراجي.
الحذر من تناول أي مقليات أو مشروبات أو أغذية تحتوي على ملونات ونكهات صناعية والدهون والشحوم الحيوانية، كما تضم قائمة المحذورات الملح والمخبوزات والجبن بكل أنواعه، كذلك عدم تناول الأغذية ساخنة جدا أو باردة جدا.
وهناك معتقد شائع أن تضخم البروستاتا مرتبط بالضعف الجنسي، ولكن يشير الخبراء إلى أن تكرار حدوث التهاب البروستاتا وانتشار الالتهاب إلى الحويصلة المنوية تسبب سرعة القذف، وكذلك حدوث ضيق في مجرى البول من أسباب الإصابة بالضعف الجنسي، كما أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا قد تؤدي للضعف.
شرفنا_في_مركز_الدكتور_أحمد_صقر_للجراحة_بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد


قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏مرکز أحمد الدكتور صفر دکتوراه فى الجراحة جامعة عينشمس استشاری الجراحة الوساتا والوقاية منها الفيوم منشاة لطف الله أمام الشبان المسلمين برج الإيمان ت سنورس طريق مصر الفيوم امام فيلا رئیس مجلس المدينة برج الصقر الطبى أعلى صيدلية د لينا ليناأحمد‏'‏‏

comments

أحدث أقدم