أسباب التهاب المعدة وأعراضه

 أسباب التهاب المعدة وأعراضه يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

التهاب المعدة هو مرض تلتهب فيه بطانة الأنسجة في المعدة، مما يتسبب في حدوث تهيج لتلك الأنسجة. تساهم العديد من الأسباب (بما في ذلك الأسباب البكتيرية) في التهاب المعدة أيضًا، والذي غالبًا ما يؤدي إلى الإصابة بقرح المعدة لدى بعض المرضى.
يمكن أن تظهر أعراض التهاب المعدة عند المريض بأي من الطريقتين التاليتين:
التهاب المعدة الشديد والحاد: التهاب مفاجئ وشديد في بطانة المعدة.
التهاب المعدة المزمن: التهاب تدريجي طويل الأمد في بطانة المعدة، والذي يمكن أن يستمر لأشهر إلى سنوات ويسبب مضاعفات مختلفة إذا تُرك دون علاج. يعاني بعض المرضى أيضًا مما يسمى «التهاب المعدة التآكلي » ويحدث بسبب وجود تآكل في بطانة المعدة. إنه أقل شيوعًا ولكنه يؤدي إلى نزيف المعدة وقرح المعدة.
أسباب التهاب المعدة
يحدث التهاب المعدة عندما تلتهب بطانة المعدة. يحدث هذا عندما يترقق أو يتضرر الحاجز الرطب المبطن بالمخاط، والذي يهدف إلى منع العصارات الهضمية في المعدة من ملامسة جدار المعدة الداخلي. عندما يحدث هذا، تكون بطانة المعدة أكثر عرضة للالتهاب والتهيج.
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق بطانة المعدة أو تضررها، مما يزيد من خطر الالتهاب، أي التهاب المعدة. وتشمل هذه:
يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية في تضرر المعدة و ترقق بطانة المعدة. تحدث العدوى الأكثر شيوعًا بسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة) ويشار إليها باسم عدوى جرثومة المعدة توجد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة) في الجهاز الهضمي لجميع الأشخاص ولكنها لا تسبب في كثير من الأحيان في حدوث مشكلة كبيرة. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تسبب العدوى ويعتقد الأطباء أنه يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الشخصي الوثيق وعن طريق الطعام والماء الملوثين.
أعراض التهاب المعدة
غالبًا لا يسبب التهاب المعدة أي أعراض لدى المرضى، وبالتالي، في معظم الحالات، لا يثير القلق. في مرضى التهاب المعدة الذين تظهر عليهم الأعراض، نلاحظ بشكل أكثر شيوعًا بعض أو كل ما يلي:
غثيان
القيء، وأحيانًا مصحوبا بالدم
انخفاض الشهية بسبب عسر الهضم/الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن
الشعور بالألم في أعلى البطن بين الوجبات مع وجود الاحساس بحرقه في المعدة
انتفاخ البطن
الحازوقة
براز ذو مظهر أكثر قتامة (في حالة التهاب المعدة التآكلي)
متى تقوم بعرض نفسك على طبيب لالتهاب المعدة
إذا كنت تعاني بشدة من أي من أعراض التهاب المعدة المذكورة أعلاه أو لمدة تزيد عن أسبوع، وخاصة القيء المصحوب بالدم والبراز الدموي، يجب عليك زيارة الطبيب على الفور. إذا لم تتحسن الأعراض بعد تناول الأدوية التي وصفها طبيبك، فيجب عليك الاتصال بالطبيب مرة أخرى.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد 


comments

أحدث أقدم