متلازمة القولون المتهيج

 متلازمة القولون المتهيج يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

على الرغم من إمكانية استخدام الأدوية لعلاج متلازمة القولون ، فلا يحتاج كل مصاب بهذا الاضطراب إلى الأدوية. بالنسبة لبعض الأشخاص  خاصة المصابين بأعراض خفيفة  فإن تعديلات نمط الحياة، مثل: تعديل النظام الغذائي، والتحكم في التوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كافية للسيطرة على الأعراض. بالنسبة للأعراض المتوسطة إلى الشديدة، قد يكون من الضروري الجمع بين تغييرات نمط الحياة والأدوية للتحكم في متلازمة القولون المتهيج.

تصيب متلازمة القولون المتهيج الأمعاء الغليظة والدقيقة في بعض الأحيان. تصطف في جدران الأمعاء طبقات من العضلات التي تنقبض وتنبسط في إيقاع منسق لنقل الطعام عبر السبيل الهضمي. وعندما تكون مصابًا بمتلازمة القولون المتهيج، فقد تكون هذه الانقباضات أقوى أو أكثر وضوحًا من المعتاد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلصات وألم في البطن حينما يمر الطعام أو الغازات أو البراز عبر الأمعاء. ترتبط متلازمة القولون المتهيج أيضًا باضطرابات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك . قد تشمل الأعراض الأخرى الغازات والانتفاخ.

من المهم إدراك أن بعض مشكلات البطن غير مرتبطة بهذا الاضطراب ويمكن أن تشير إلى مشكلة كامنة أخرى. وتتطلب الأعراض التالية، على وجه الخصوص، عناية طبية فورية: وجود دم في البراز، أو فقدان وزن سريع أو غير مبرر، أو ألم شديد أو حاد في البطن، أو قيء غير مبرر، أو ألم شديد مع أو بدون صعوبة في البلع، أو وجود كتلة في البطن.

متلازمة القولون المتهيج هي حالة مزمنة، وتميل أعراضها إلى الظهور والاختفاء بمرور الوقت. لا يوجد علاج، ولكن غالبًا ما يمكن تخفيف الأعراض من خلال النظام الغذائي ونمط الحياة والتحكم في التوتر.

يقول أكثر من 60% من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج أن أعراضهم مرتبطة بالطعام بطريقة ما. ومع ذلك، ونظرًا لاختلاف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر، فمن الصعب تقديم نصيحة غذائية محددة تناسب كل من يعاني من هذا الاضطراب.

بشكل عام، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من السوائل مفيد لكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تساهم في زيادة الغازات والانتفاخ، بما في ذلك: المشروبات الغازية والكحولية؛ والكافيين؛ والفاكهة النيئة؛ والخضروات مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط. قد يؤدي تقليل الغلوتين أو منعه إلى تخفيف الإسهال المرتبط بمتلازمة القولون المتهيج.

أظهرت الأبحاث أن بعض الكربوهيدرات، المعروفة باسم السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية والبوليولات (فودماب)، يمكن أن تؤدي إلى آلام البطن، والانتفاخ والغازات لدى المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. وتوجد في بعض الفواكه والخضروات؛ والقمح؛ والذرة؛ والبقوليات؛ والأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل: الحليب والجبن واللبن؛ والمحليات الصناعية.

يؤثر التوتر أيضًا على متلازمة القولون المتهيج، حيث ترتبط نوبات ارتفاع التوتر بزيادة الأعراض. قد يؤدي استخدام تقنيات الحد من التوتر، والمشاركة في الأنشطة التي تخفف التوتر، مثل: اليوجا والتأمل، إلى تقليل الاضطرابات المرتبطة بالتوتر. وقد تساعد المتابعة مع معالج أو مستشار نفسي متمرس في التحكم في التوتر والتركيز الذهني وتعديل السلوك أيضًا المصابين بمتلازمة القولون المتهيج على التحكم بشكل أفضل في التوتر وتخفيف الأعراض.

يوصى المصابون بمتلازمة القولون المتهيج بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. تخفف الأنشطة البدنية اليومية من التوتر وتحفز التقلصات الطبيعية للأمعاء وتعزز الصحة العامة.

إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة وحدها كافية لمنع متلازمة القولون المتهيج من تعطيل الحياة اليومية، فتحدَّث إلى اختصاصي الرعاية الصحية حول خيارات الأدوية.

​​​​​​​​​#نوفر_عليك_مشقة_السفر_إلى_القاهرة

شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان

سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد

لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:

ت : - 01009313639 - 01033773527

مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء

الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً  حتى الساعة الواحدة ظهراً

سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً

من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد

 


comments

أحدث أقدم