الخصية المعلقة عند الأطفال

 الخصية المعلقة عند الأطفال يقدمها مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

لكي نعرف ما هي الخصية المعلقة يجب أن نعلم أولاً أن الخصية في بداية تكونه تنمو داخل البطن وتستمر في النمو داخلها خلال سبع شهور من الحمل وقبل موعد الولادة بثلاث أو أربع أسابيع

تبدأ في التحرك لمكانها الطبيعي في الأسفل داخل ما يعرف بكيس الصفن وهذا الأمر يحدث لجميع الأطفال

يعاني ما نسبته 2 - 5% من إجمالي المواليد الذكور من الخصية المعلقة في إحدى الخصيتين، أو كلتيهما معًا، وتكون هذه المشكلة شائعة في حالات الولادة المبكرة، أو قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل.

تتشكل الخصيتان داخل جوف البطن خلال فترة تطور الجنين، وفي آخر شهرين من الحمل الطبيعي تترك الخصية جوف البطن بشكل تدريجي، وتعبر من خلال ممر شبيه بالأنبوب إلى داخل قناة الأربية ، ثم تتمركز داخل الصفن.

في حالات الخصية المعلقة، تتوقف عملية تطور الخصية توقفت في مرحلة معينة، ما يعني أنه لن يكون بالإمكان رؤية الخصية، أو تحسسها في المكان المتوقع وجودها فيه، أي داخل كيس الصفن.

في الحالات التي تكون فيها خصية واحدة غير نازلة، أو الاثنتان معًا، تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، أما إذا كان الطفل يعاني من اختفاء الخصية، فيتم في هذه الحالة معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية إلى داخل كيس الصفن.

تُكتشف حالة الخصية المعلقة عند خضوع الرضيع للفحص الجسدي الأول بعد الولادة فورًا، وفي حال وجود مشكلة الخصية المعلقة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الفترات التي ينبغي مراجعة الطبيب فيها لإعادة الفحص.

في حال استمرار المشكلة إلى حين بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر، فذلك يعني أنه يجب علاج الحالة بأسرع وقت لتقليل احتمالية ظهور مضاعفات في مراحل متقدمة من العمر، مثل: العقم، أو سرطان الخصيتين.

قد يعاني بعض الأطفال من اختفاء الخصية في مرحلة لاحقة من حياتهم، وذلك في بعض الحالات التي تنزل فيها الخصية خلال عملية الولادة، وقد يدل ذلك على ما يأتي:
الخصية المتجولة : حيث تتحرك الخصية ذهابًا وإيابًا بين كيس الصفن والأربية، ويمكن للطبيب إرجاعها بصورة يدوية وسهلة.

ارتفاع الخصية : حيث تكون الخصية قد ارتفعت إلى داخل الأربية ولا يمكن إرجاعها إلى كيس الصفن بسهولة في هذه الحالة.

ولا يزال السبب الدقيق لحالة اختفاء الخصية غير معروف حتى الآن، إذ يمكن أن يكون اتحاد لعدة عوامل، مثل ما يأتي:

عوامل جينية.

حالة الأم الصحية.

اضطرابات هرمونية.

اضطرابات في النشاط العصبي.

يستطيع الطبيب المعالج أن يحدد بسهولة نسبيًا فيما إذا كانت إحدى الخصيتين لم تنزل إلى المكان المعد لها في كيس الصفن، ويتم إجراء فحوصات مستقبلية لتحديد مكان الخصية الدقيق وتعقب التغيرات التي تحدث في مكانها.
أما في حال كانت الخصية موجودة في الأربية، فيستطيع الطبيب المعالج تحديد مكانها عن طريق التحسس اليدوي فقط، وفي حال عدم القدرة على الإحساس بالخصية، يتم إجراء مجموعة من الفحوصات؛ بهدف التأكد من الحالة، إذ أن ما يقارب 10% من حالات الخصية المعلقة لا يمكن تحسسها، نذكر من هذه الفحوصات ما يأتي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية .

التصوير بالرنين المغناطيسي .

فحص تنظير البطن.

إجراء عملية جراحية مفتوحة

شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان

سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد

لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:

ت : 01005380012 - 01009313639 - 01062660138 

 

 


comments

أحدث أقدم