التعرف على أسباب وعلامات حصوات الكلى

 التعرف على أسباب وعلامات حصوات الكلى يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

حصوات الكلى هي تجمعات صلبة من المواد الكيميائية في الكلى التي يمكن أن تتشكل في الجهاز البولي. يمكن أن تسبب حصوات الكلى آلامًا حادة ومتكررة ومشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. تختلف أسباب حصوات الكلى وتتضمن التركيب الكيميائي للبول، والنشاط الحمضي في البول، وعوامل وراثية، وعوامل بيئية مثل النظام الغذائي ونمط الحياة. تتضمن العلامات والأعراض الشائعة لحصوات الكلى الألم في الظهر والبطن والجانب، والألم عند التبول، وتغيرات في اللون والرائحة والشفافية للبول، والغثيان والقيء، والحمى، والدم في البول. من المهم معرفة العوامل التي تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى والتعرف على العلامات المبكرة لتحديدها وعلاجها بشكل فعال لتجنب المضاعفات الصحية.
أسباب حصى الكلى
يمكن أن تتكون حصوات الكلى بسبب مستويات عالية من المواد الكيميائية الضارة في الجسم أو الجفاف المستمر، مما يزيد من تركيز البول الذي يمر إلى المثانة وقد يؤدي إلى تبلور المعادن. هناك أنواع مختلفة من حصوات الكلى التي لها أسباب فردية. القاعدة العامة لمنع هذه الحالة المؤلمة هي زيادة شربك للماء. الأسباب المنتشرة الأخرى لحصوات الكلى هي سوء التغذية، واستخدام بعض الأدوية، أو المكملات الغذائية، والسمنة بغض النظر عن مسمى الحالة، يمكن أن تحدث حصوات الكلى في أجزاء مختلفة من الجهاز البولي. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث الحالة في الكلى ولكن يمكن أن تحدث بشكل متماثل في المثانة البولية.
أعراض حصى الكلى
أكثر أعراض حصوات الكلى وضوحًا وتحدث فورًا هو الألم الحاد الذي تسببه. بينما لا تزال الحصوة داخل الكلى، قد لا تعاني من الأعراض، حيث يبدأ الألم في العادة بمجرد نزول الحصوة إلى الحالب. إذا كنت تعاني من الأعراض التالية، فمن المحتمل أنك مصاب بحصوات الكلى.
تتضمن علامات وأعراض الحصوة بالكلى ما يلي:
ألم شديد في أحد جانبي الظهر أو البطن
بول متغير اللون أو كريه الرائحة
وجود دم في البول
الغثيان
القيئ
القشعريرة
الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)
كثرة عدد مرات التبول
التبول بكميات صغيرة بالرغم من امتلاء المثانة البولية.
متى تقوم بزيارة طبيب لعلاج حصى الكلي
مهما كان نوع حصوات الكلى التي تعاني منها، فجميعها لديها القدرة على التأثير سلبًا على نوعية حياتك. في الحالات المؤلمة بشكل خاص - عندما تكون غير مرتاح للجلوس أو الوقوف أو حتى الاستلقاء - بالإضافة إلى الغثيان المستمر، احجز موعدًا في أسرع وقت ممكن. يعتبر البول والتبول من العوامل التي يجب مراعاتها أيضًا. إذا كنت تواجه مشكلة في التبول أو لاحظت وجود دم في السائل، فمن المهم طلب العناية الطبية لعلاج حصوات الكلى.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد




comments

أحدث أقدم