فهم أسباب وتعريف أعراض حصوات المرارة

 فهم أسباب وتعريف أعراض حصوات المرارة يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

حصوات المرارة هي تكتلات صلبة تتشكل داخل المرارة نتيجة لترسب الكوليسترول أو الصفراء، وتعتبر مشكلة شائعة قد تسبب آلامًا حادة وتعقيدات صحية. تتسبب أسباب حصوات المرارة في التنوع بين الأفراد وتشمل التغيرات في تركيب الصفراء والكوليسترول في المرارة، والعوامل الوراثية، والنمط الغذائي، والعوامل الجنسية والعمرية. يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة لحصوات المرارة الألم في الجزء العلوي من البطن والجهة اليمنى، والغثيان والقيء، والانتفاخ والشعور بالامتلاء، والتغيرات في لون البول والبراز، والحمى إذا كانت هناك التهابات. من المهم التعرف على علامات وأعراض حصوات المرارة وفهم الأسباب المحتملة للتدخل المبكر والعلاج اللازم لتجنب المضاعفات الصحية.
عادةً ما يشار إلى حصوة المرارة باسم الحصوات الصفراوية ويطلق عليها المصطلح الطبي "التحص الصفراوي"، وهي عبارة عن حصى صلبة من العصارة الصفراوية تتشكل في المرارة أو في أي مكان في القناة الصفراوية. وهي تتنوع في الحجم، حيث تتراوح بين حجم حبة الملح إلى حجم كرة الجولف. وتتكون في الغالب من الكوليسترول.
ما هي أسباب حصوات المرارة؟
تنتج الحصوات الصفراوية عن اختلال التوازن الكيميائي في العصارة الصفراوية. وتختلف أسباب حصى المرارة تبعًا لنوع الحصوة التي حدثت.
تنجم حصوة المرارة بسبب الكولسترول عند ارتفاع إفراز الكوليسترول من الكبد، والذي ينتج عن اتباع نظام غذائي مرتفع الكوليسترول. وتفشل العصارة الصفراوية في إذابة كل الكوليسترول ويتبلور المتبقي ويتحول إلى حصوات.
تنتج الحصوات الصفراوية الصبغية عن الإفراط في إفراز البيليروبين. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج وإفراز البيليروبين عن طريق الكبد مثل التهابات القناة الصفراوية واضطرابات الدم والتهابات الملاريا المتكررة وما إلى ذلك. وقد يؤدي هذا الإمداد الزائد إلى تكوين الحصوات الصفراوية الصبغية.
بصرف النظر عن الأسباب الفردية، يمكن أيضًا أن يتكون كلًا النوعين من الحصوات الصفراوية المذكورين هنا عندما تفشل المرارة في إفراغ نفسها تمامًا، مما يؤدي إلى زيادة تركيز الكوليسترول والبيليروبين.
أعراض حصوة المرارة
الحصوات الصفراوية شائعة جدًا وغالبًا لا تظهر أي أعراض على وجود حصوات في المرارة. وتعرف الحصوات الصفراوية التي لا تسبب أي ألم أو أي أعراض أخرى بـ "الحصوات الصفراوية الصامتة" ويمكن تشخيصها فقط من خلال التصوير الإشعاعي للبطن (التصوير بالموجات فوق الصوتية / التصوير بالأشعة المقطعية / التصوير بالرنين المغناطيسي) أو أثناء إجراء جراحي في البطن.
ومع ذلك، عندما تبدأ في إعاقة خروج العصارة الصفراوية من المرارة، تبدأ الأعراض في الظهور، بما في ذلك:
المغص الصفراوي (ألم يبدأ من الجزء العلوي إلى الأوسط من البطن خاصة بعد تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من الدهون) خاصةً أثناء الليل.
ألم بالكتف.
الغثيان والقيء.
الحموضة.
الغازات.
عسر الهضم.
حمى مع قشعريرة.
عادةً ما يستمر ألم الحصوات الصفراوية لفترة معينة من الوقت، من بضع دقائق إلى بضع ساعات، ولكنه ينحسر في النهاية.
متى يجب زيارة الطبيب لعلاج مرض حصوة المرارة
قد يؤدي تكوين حصوات المرارة الكبيرة إلى انسداد المرارة بالكامل، مما يؤدي إلى التهاب شديد، وقد يؤدي أيضًا في بعض الحالات إلى عدوى. ففي حالة ظهور أي من الأعراض التالية، يجب زيارة طبيبك على الفور:
ألم أعلى البطن من الناحية اليمنى ينتشر إلى الظهر أو الكتف مما يضعف القدرة على الجلوس بشكل مستقيم.
ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب بقشعريرة.
ظهور لون أصفر خفيف في العينين أو الجلد.
البول الداكن المركز.
براز فاتح اللون.
أنواع حصى المرارة
يوجد عادةً نوعان من الحصوات الصفراوية:
الحصوات الصفراوية بسبب الكوليسترول وهي أكثر الأنواع انتشارًا وكما يوحي الاسم، فهي تتكون أساسًا من الكوليسترول المتصلب وغير المذاب.
تتكون الحصوات الصفراوية الصبغية بشكل أساسي من مادة كيميائية بنية داكنة تسمى البيليروبين. فالبيليروبين هو منتج ثانوي لانحلال خلايا الدم الحمراء ويتم تخزينه في المرارة كمكون من مكونات العصارة الصفراوية.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد



comments

أحدث أقدم