كيفية الحفاظ على صحة الجهاز البولي خلال فترة الصيام

 كيفية الحفاظ على صحة الجهاز البولي خلال فترة الصيام يقدمها لكم مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم

قد يكون الصيام مفيدا لصحة الكلى، لأنها سترتاح خلال فترة الصيام من العمل. كما ان اتباع الصائم تغذية صحية تسهم في تقليل وزنه يعتبر من الامور المفيدة جدا لصحة الكلى. وبين د. أحمد صقر ، استشارى جراحة المسالك البولية والجهاز الهضمى ، أن فوائد الصيام لا تتحقق الا اذا كان صحيا. وقال «على الصائم تناول تغذية متنوعة ومنخفضة بالدهون والسكريات والاملاح، وذلك حتى لا يرفع فرصة اصابته بالحصى ومشاكل المسالك البولية. يجب الحرص على شرب كمية كبيرة من السوائل خلال الافطار لتعويض ما فقده الجسم من سوائل، وخاصة لأننا نصوم هذه السنة خلال موسم الصيف الحار. وطبعا، تنطبق هذه النصيحة على من لديه كلى سليمة وغير مصابة بالاعتلال. اما المصابون باعتلالات الكلى المختلفة، فلا ينصحون بالإكثار من شرب الماء بل عليهم اتباع ارشادات المعالج حول كمية السوائل المناسبة لهم والتي لن تسبب اجهادا لكلاهم المعتلة».
وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المسالك البولية، ستختلف تجربة الصيام من شخص لآخر، اعتمادًا على صحتك العامة وتوصيات طبيبك. في بعض الحالات يكون الصيام آمناً ولا يسبب مشاكل، وفي حالات أخرى يمنع أو يحتاج إلى تعديل.
فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة المسالك البولية خلال صيامك لمدة شهر.
1. شرب كمية كافية من الماء: تأكد من شرب كمية كافية من الماء بين وجبات الإفطار والسحور وتجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية لتجنب الجفاف.
2. تجنب الأطعمة والمشروبات المهيجة: قلل من تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تهيج الجهاز البولي، مثل القهوة والشاي والأطعمة الغنية بالتوابل.
3. تناول الأطعمة الغنية بالمياه: تناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، التي ترطب الجسم وتدعم صحة الجهاز البولي.
4. حافظ على النظافة الشخصية: للوقاية من التهابات وتهيجات المسالك البولية، حافظ على نظافة المناطق الحساسة وقم بتغيير ملابسك الداخلية بانتظام.
5. تناول الألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه يمكن أن يساعد في منع الإمساك وتقليل فرصة تهيج المسالك البولية.
6. الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم: تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم خلال شهر الصيام لتقليل التوتر ودعم صحة المسالك البولية.
7. الاستشارة الطبية: إذا كنت تعاني من أي أعراض غير عادية أو مشاكل مستمرة في جهازك البولي، عليك استشارة طبيبك لإجراء التقييم الطبي اللازم والعلاج المناسب.
باتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على صحة جهازك البولي خلال شهر الصيام والبقاء بصحة جيدة طوال فترة الصيام. وتذكري دائمًا أنه لضمان الراحة والصحة خلال فترة الصيام، من المهم الاهتمام بصحة جهازك البولي وطلب الرعاية الطبية المناسبة.
مركز الصقر للجراحة بالفيوم يتمنى لكم السلامة و صوماً مقبولاً.
شرفنا في مركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
الفيوم – منشاة لطف الله – أمام الشبان المسلمين – برج الإيمان
سنورس – طريق مصر الفيوم – أمام فيلا رئيس مجلس المدينة – برج الصقر الطبى – أعلى صيدلية د / لينا أحمد
لأى استفسار يمكنكم الاتصال بنا على الارقام التالية:
ت : - 01009313639 - 01033773527
مواعيد العمل بمركز الدكتور أحمد صقر للجراحة بالفيوم
السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء
الفيوم : من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً
سنورس : من الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً
من فضلك اضغط على المتابعة ليأتيك كل جديد


comments

أحدث أقدم